تعرف معنا على مؤسس النادى الاهلى المصرى

صاحب فكرة تأسيس النادي الأهلي المصري هو محامي و حقوقي مصري من أصل مغربي ، اشتهر بكونه أبو التعاون في مصر و أحد رواد الحركة التعاونية في العالم ولد عمر

طارق سليمان: شريف إكرامي يمر بحالة فنية ممتازة
اخبار الاهلى فى الصحف اليوم ٢٣ فبراير ٢٠١٧
موعد و مكان مباراة السوبر المصري بين الأهلي و البورسعيدي

صاحب فكرة تأسيس النادي الأهلي المصري
هو محامي و حقوقي مصري من أصل مغربي ، اشتهر بكونه أبو التعاون في مصر و أحد رواد الحركة التعاونية في العالم
ولد عمر لطفي بك سنة 1867 بمدينة الإسكندرية .
أشتهر بلقب ” العالم القضائى .. و المصلح الإقتصادى ”
ترجع أصول عمر لطفي بك إلي أسرة مغربية جاءت إلي مصر في عهد محمد علي باشا و كان رئيسها من كبار الرجال في المغرب و كان يمثل المغرب لدي الحكومة المصرية .
تلقي العلم في مدرسة الجمعية الخيرية والتي أسسها الشيخ عبد الله النديم و حفظ بها القران الكريم ، ثم انتقل إلي القاهرة وعاش في بولاق و أتم دروسة بمدرسة الفرير .
التحق عمر لطفي بك بمدرسة الحقوق و تخرج منها سنة 1886
أنتخب رئيس لنادي طلبة المدارس العليا في سنة 1905
ولدت فكرة إنشاء النادى الأهلى في ذهن ” رئيس نادي المدارس العليا ” لتأسيس نادي رياضي يجمع طلبة نادي المدارس العليا المهتمين بالسياسة و غيرهم من طلبة المدارس العليا رياضيا ويعدهم لتقلد مكانهم في طليعة شباب الوطن الباحثين عن حرية مصر من الإستعمار فلا بد من مكان يضمهم بعد تخرجهم لتمضية أوقات الفراغ وحتي لا يمضي كل منهم إلي قريته و ينقطع عن الإتصال بهم عند حاجة الوطن لهم لمواجهة الإنجليز و كانت فكرة إنشاء النادي الأهلي باعثها الوطنية و آمن بها رجال أوفياء للوطن .
اجتمع عمر لطفي بك برجال وَطنيين وعرض عليهم فكرة تأسيس النادي الأهلي منهم صديق عمره مصطفي كامل و عميد كلية دار العلوم ، و مجموعة من وزراء مصر ، و محافظيها و مديري أقاليمها من الشمال للجنوب ، ومنهم من أسس لإقتصاد مصر وتمصيره ، ومنهم من أسس لحركة التعاونيات في مصر ، و عدد من شيوخ الأزهر و أخذ برأيهم في إنشاء النادي الأهلي و أجمع هؤلاء علي إنشاء النادي الأهلي . و بالفعل أنشأ النادي الأهلي و أعطي عمر لطفي بك المثال الأول في النادي الأهلي لإنكار الذات عندما اختار ميتشل أنس لرئاسة النادي علي الرغم من أنه صاحب فكرة التأسيس وذلك تفضيلا لمصلحة النادي .
نال عمر لطفي بك عدة أوسمة ، ففي أحد أكبر المجلات في النصف الأول من القرن العشرين و هي مجلة ” الإثنين و الدنيا ” لأعظم عشرة رجال في تاريخ مصر في خمسين سنة ، إختاره المؤرخ الكبير عبد الرحمن الرافعي التاسع بعد مصطفي كامل و محمد فريد و الشيخ محمد عبده و سعد زغلول و علي مبارك و الشيخ عبد الله النديم و الشاعر أحمد شوقي و الشاعر حافظ إبراهيم والعظيم طلعت حرب
توفي عمر لطفي بك في القاهرة في 14 نوفمبر 1911 عن عمر يناهز 44 عاما .

COMMENTS